Nozion

Just another WordPress site

 b73b7c71cb1eb2cd8445352c3747053e

 

 

الإخوة والأخوات أعضاء الهيئة العامة لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية الأكارم…

 

عملا بإحكام المادة 22من النظام الأساسي نتقدم إليكم بهذا التقرير الإداري الذي يغطى العام 2014 لعمل الهيئة الإدارية للجمعية، أملين من حضرتكم التكرم بالإطلاع عليه وإبداء الرأي بغرض المناقشة وإقراره في اجتماع الهيئة العامة السنوي الذي تقرر عقده بتاريخ 11/4/2015.

 

– اجتماعات الهيئة الإدارية:

 

عقدت الهيئة الإدارية منذ بدء دورتها الحالية في منتصف شهر شباط 2014 ثمانية عشر اجتماعاً مكتمل النصاب حتى تاريخ 11/3/2015. 

 

– المحاضرات والنشاطات التي أقامتها الجمعية:

 

– محاضرة للدكتور سعيد ذياب، أمين عام حزب الوحدة الشعبية، عن جولات جون كيري في المنطقة، في 15/3/2014.

 

– نشاط لجنة الثقافة والشباب لإحياء ذكرى يوم الأرض في 12/4/2014 وقد تضمن: 1) كلمة عبر الهاتف للمطران عطالله حنا، 2) مونولوج للمثل محمد القباني،3)  كلمة منسق لجنة الثقافة والشباب المهندس علي حتر، 4) شعر لأحمد أبو سليم، و5) أغانٍ وطنية ملتزمة للفنان عبد الحليم أبو حلتم، وأدارت الاحتفالية السيدة يسرى الكردي.

 

– رفضت إدارة سجن إم اللولو في محافظة المفرق صباح الأحد الموافق 20/4/2014 السماح لرئيس الجمعية الدكتور إبراهيم علوش، وعدد من أفراد جمعية مناهضة الصهيونية كانوا برفقته، بزيارة الأسير أحمد الدقامسة.

 

– محاضرة “المعركة على جبهة المصطلحات في الصراع العربي-الصهيوني” يوم 14/6/2014 ألقاها د. إبراهيم علوش.

 

– اعتقل عدد من أعضاء الجمعية (جك) عند محاولتهم إقامة اعتصام استثنائي قرب المثلث القريب جداً من سفارة الكيان الصهيوني في الرابية خلال العدوان على غزة يوم 11/7/2014.

 

– قامت مجموعة من شبيبة جمعية مناهضة الصهيونية بيوم عمل تطوعي في حرم الجمعية وحديقتها لتنظيفها يوم 19/7/2014.

 

– قام وفد من جمعية مناهضة الصهيونية بزيارة جرحى غزة في مستشفى المدينة الطبية يوم 6/8/2014.

 

– أقامت الجمعية ندوة يوم 16/8/2014 عن مقاطعة المنتجات الصهيونية والأمريكية والداعمة للعدو الصهيوني، حملة استحِ نموذجاً، وتضمنت الندوة عرضاً لفيلم قصير موجه للشباب واليافعين عن المقاطعة وضرورتها ووسائلها، وعرضاً لمفهوم المقاطعة كأداة مقاومة ولبعض نقاط الضعف في حملة الـBDS ولبعض المنتجات الغربية الداعمة للعدو الصهيوني ألقاه د. إبراهيم علوش، كما تضمنت مناقشة لحملة “استحِ” لمقاطعة المنتجات الصهيونية شارك فيها بعض القائمين على تلك الحملة.

 

 

– محاضرة تتناول استدخال التطبيع في المناهج التعليمية الأردنية يوم السبت 20/9/2014 ألقاها د. عزمي منصور عضو الهيئة الإدارية للجمعية والمتخصص في هذا المجال.

 

– شاركت جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية مجموعة “أجيال” و”ذبحتونا” في الاعتصام الذي أقيم أمام وزارة التربية والتعليم الأردنية يوم الأحد الموافق 21/9/2014 الساعة 3:30 بعد الظهر احتجاجاً على استدخال التطبيع في المناهج التعليمية الأردنية، وقد خصصت اعتصام جك الأسبوعي اعتصامه في تلك الفترة لذلك العنوان أيضاً.

 

– محاضرة تتناول صفقة الغاز التي وقعتها شركة الكهرباء الأردنية مع العدو الصهيوني وآثارها على امن الطاقة في الأردن وأبعادها بالنسبة للمشروع الصهيوني في الإقليم ألقاها الباحث المتخصص بشؤون الطاقة المهندس زهير الصادق يوم السبت الموافق 18/10/2014.

 

– استضافت الجمعية يوم 21/12/2014 المناضل العروبي المقدسي المطران عطالله حنا في زيارة خاصة التقى فيها مع عدد من أعضاء الجمعية.

 

– البيانات التي أصدرتها الجمعية:

 

أصدرت الجمعية منذ بدء دورتها الحالية في 17/2/2014 البيانات التالية:

 

– بيان ضد صفقة الغاز مع العدو الصهيوني لمصلحة شركة البوتاس العربية وبرومين الأردن في 20/2/2014.

 

– بيان حول اغتيال القاضي رائد زعيتر في 11/3/2014، وقد طالب البيان بإطلاق سراح أحمد الدقامسة.

 

– بيان يضم صوت الجمعية لصوت الهيئات والشخصيات الوطنية المطالبة بإطلاق سراح الأسير أحمد الدقامسة، على خلفية اغتيال القاضي زعيتر، وقد تم التأكيد على المطالبة بإغلاق السفارة وإعلان بطلان معاهدة وادي عربة، وقد صدر البيان في 17/3/2015.

 

– بيان يدين فض الاعتصام الذي أقيم أمام مجلس النواب للمطالبة بإطلاق سراح الأسير الدقامسة بالقوة، وذلك يوم 19/3/2014.

– بيان يحيي حراك الشعب العربي الفلسطيني في الأرض المحتلة عام 48 والضفة وغزة، ويحذر من المخططات الصهيونية ضد الأردن، على خلفية جريمة حرق الفتى محمد أبو خضير، وذلك يوم 5/7/2014.

 

– بيان يدين قيام وزارة التربية والتعليم الأردنية، ممثلة بإدارة المناهج، بإصدار خريطة لفلسطين للصفوف الاربعة الاولى استبدلت فيها اسم فلسطين العربية التاريخي باسم الكيان الصهيوني، وذلك يوم 19/8/2014.

 

– بيان حول العدوان على غزة يوم 27/8/2014 حيا بطولة المقاومة ونصرها.

 

– بيان مشترك حول اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني لمصلحة شركة الكهرباء الأردنية يوم 6/10/2014 بالتعاون مع عدد من الجهات المقاوِمة للتطبيع.

 

– بيان يوم 26/10/2014 بمناسبة مرور عشرين عاماً على توقيع معاهدة وادي عربة الخيانية.

 

– تحية للكرك وأهلها بمناسبة إعلانها منطقة خالية من المنتجات الصهيونية، وذلك يوم 5/12/2014.

 

– بيان يوم 14/1/2015 يدين زيارة وفد من الاساتذة الجامعيين الأردنيين فلسطين المحتلة التقى بشخصيات عربية وصهيونية في القدس وتل أبيب وزار الحرم القدسي الشريف ومعهد “ياد فاشيم” المخصص لإحياء أسطورة “المحرقة” اليهودية.

 

وكذلك يشار أن دعوات اعتصام الكالوتي الأسبوعية ضد السفارة الصهيونية باتت تصدر في كثير من الأحيان على شكل بيان يتناول حدثاً راهناً أو مناسبة كما سيتم الشرح لاحقاً.

 

– لجنة الرصد:

 

قامت لجنة رصد التطبيع التابعة للجنة الإعلامية بإصدار تقرير رصد التطبيع الأردني والعربي لصيف وخريف 2014 وذلك يوم 15/12/2014، وتم النشر على موقع الجمعية وصفحتها على الفيسبوك.  أن اللجنة ما زالت تستكمل عملها، وستقدم تحديثاً لتقريرها في الممارسات التطبيعية التي ترصدها.

 

– حملة “استحِ”:

 

– وهي حملة لمقاطعة المنتجات الصهيونية في الأسواق الأردنية، وقد كانت من أبرز وأهم المنجزات النوعية لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية منذ تأسيسها.  وقد انبثقت الحملة عن اللجنة الإعلامية للجمعية في مستهل العام 2013، وقد حددت أهدافها بتحفيز العداء للكيان الصهيوني في نفوس المواطنين وتبيان أثر التطبيع السلبي عليه وعلى قضاياه الوطنية، واثر مقاومة التطبيع الإيجابي في مقاومة العدو الصهيوني.

 

– ويقود الحملة شباب الجمعية الذين يقومون بزيارات ميدانية بعد الاستقصاء للمتاجر التي تبيع المنتجات الصهيونية، وتعتمد على استخدام وسائل حديثة عبر تغطية كل حملة بكاميرا الفيديو، وإنتاج أفلام وثائقية قصيرة عنها وتعميمها، تنشر دورياً على موقع الجمعية وصفحتها على الفيسبوك والمواقع الصديقة، كما تقوم على طباعة ملصقات ملونة ومبدعة صممها الشباب حول موضوع التطبيع ومقاومته، والحديث المباشر مع التجار والمواطنين الموجودين في الموقع، وتوزيع الفتاوى التي تحرم التعامل التجاري مع الصهاينة شرعاً.

 

– قامت حملة “استحِ” خلال عام 2014 نشاطات ميدانية منها:

 

1) قامت حملة “استحِ” التي تنظمها اللجنة الإعلامية في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية، بنشاط جديد لها في زيارة لسوق الخضار في وسط البلد (سوق السكر- والسوق المركزي)، وذلك صباح يوم السبت الموافق 12/4/ 2014، لمتابعة توعية التّجار والمستهلكين بخطورة بيع المنتجات الصهيونية من مانجو وكاكا وبطاطا وغيرها. 

 

2) توجّه صباح يوم الخميس ٢٤ نيسان 2014 نشطاء من حملة (استحِ) لمقاطعة المنتجات الصهيونية، إلى إحدى المدارس في عمّان، للحديث إلى الطلبة، عن القضية العربية في فلسطين، ضمن عدة محاور، كان أهمها هو محور قضية العودة، ومصطلح “حق العودة”، ما يعنيه وما يجب أن يعنيه لنا.

 

3)  توجه أعضاءٌ من حملة اِستحِ لمقاطعة المنتجات الصهيونية يوم الأربعاء الموافق 7 آيار 2014 إلى نادي “أسرة القلم” في الزرقاء للتحدث مع أعضاء نادي “أسرة القلم” عن فوائد المقاطعة وطرق مجابهة التطبيع في الأردن بكافة أشكاله.

 

4) أقامت حملة “استحِ” وقفة احتجاجية أمام المقر الرئيسي لبنك القاهرة-عمان يوم الأربعاء (28/05/2014) لمطالبة إدارة البنك بالتوقف عن التطبيع مع السفارة الصهيونية وتسهيل الحصول على الفيز التطبيعية والالتزام بمقاطعه تامة لسفارة الكيان وللكيان الصهيوني.

 

5) قام أعضاء حملة استحِ التابعة للّجنة الإعلامية في جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية بزيارة ميدانية لسوق الملابس في منطقة العبدلي (البسطات)، وذلك مساء يوم الخميس 21/8/2014، بعد المشاركة بالاعتصام الأسبوعي (جك-231)  المطالب بطرد السفير الصهيوني وإغلاق السفارة في الأردن.  وتجوّل أعضاء الحملة بين الباعة والمتجولين في السوق، وتمت محاورتهم بشكل مباشر حول خطورة التطبيع مع الكيان الصهيوني مع توزيع بروشورات تحث على المقاومة وتوضّح أسباب المقاطعة.

 

6) أصدرت حملة استحِ ملصقاً بعنوان “ماذا نقاطع؟” يتضمن شعارات الشركات الدولية الداعمة للعدو الصهيوني، وذلك يوم 28/8/2014.

7)  قام أعضاء حملة استحِ بزيارة ميدانية لشارع الوكالات في الصويفية، وذلك مساء يوم الخميس 28/8/2014، بعد المشاركة بالاعتصام الأسبوعي (جك-232) المطالب بطرد السفير الصهيوني وإغلاق السفارة في الأردن. وتجوّل أعضاء الحملة في شارع الوكالات ذهاباً وإياباً، وتم توزيع برشور المنتجات الواجب مقاطعتها، الصهيونية والداعمة للكيان الصهيوني، وبيان “لماذا نقاطع؟” وملصق  شعار الحملة على المارة والمتواجدين في الشارع. 

8)  تكررت الجولة في شارع الرينبو في جبل عمان يوم الجمعة الموافق 29/8/2014، حيث تجول فريق “استح” بين الناس لمدة تزيد عن ساعتين في كل مرة، وتمت محاورتهم بشكل مباشر حول خطورة التطبيع مع الكيان الصهيوني، وما تحققه المقاطعة من نتائج إيجابية داعمة لمقاومة العدو.

9) أصدرت حملة استحِ عدداً من الفيديوهات التي تغطي زياراتها الميدانية للصويفية- شارع الوكالات، وجبل عمان- شارع الرينبو، والعبدلي-سوق الجمعة، وذلك يوم 6/10/2014.

 

10) قام أعضاء حملة اِستحِ اليوم السبت الموافق 13 كانون الأول 2014 بالاعتصام أمام باب وزارة السياحة والآثار في العاصمة عمان لرفض الترويج السياحي والديني لزيارة فلسطين المحتلة بموافقة صهيونية إما بالفيزا الصهيونية أو بما يسمى تصريح السلطة الفلسطينية الذي لا يصدر إلا بموافقة الصهاينة.

 

ويشار أن كل حملة ميدانية تسبقها عملية استقصاء دقيقة عن النشاط التطبيعي يقوم بها شباب الحملة.  وقد غطت عددٌ من القنوات الفضائية المحلية والعربية نشاط حملة “استحِ” بالتقارير أو بالمقابلات المباشرة مع أعضائها.

 

– اعتصام الكالوتي (جك):

 

يشارك شباب الجمعية وعدد من أعضائها بانتظام مثير للإعجاب والتقدير في الاعتصام الأسبوعي الذي يجري كل يوم خميس على رصيف مسجد الكالوتي مقابل السفارة الصهيونية في عمان حيث تكون (جك) قد قامت، حتى تاريخ 19/3/2015 بـ261 اعتصاماً ضد وجود السفارة الصهيونية في عمان ومن أجل المطالبة بإعلان بطلان معاهدة وادي عربة.

 

الجديد في “جك” هذا العام هو تحول دعواتها الأسبوعية إلى بيانات سياسية في كثيرٍ من الأحيان ترتبط بمناسبة أو حدث راهن، ابتداءً من 9/5/2013، وقد تمت تغطية الأحداث أو المناسبات التالية منذ بداية دورة الهيئة الإدارية الحالية، ويمكن الاطلاع على دعوات جك على موقع الجمعية على الإنترنت وصفحتها على الفيسبوك: الاستشهادية آيات الأخرس، دعوة لإغلاق السفارات الصهيونية في الأردن ومصر، المسجد الأقصى، استهداف الأردن، الشهيد معتز وشحة، الشهيد رائد زعيتر، الأسير أحمد الدقامسة، معركة الكرامة، شهداء مخيم جنين، إحياء يوم الأرض، رفض مشروع كيري، ذكرى احتلال العراق، عملية الخالصة البطولية، الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني، الوحدة الوطنية الفلسطينية للتحرير لا للتسوية، أساطير “المحرقة” اليهودية، لا تحرير إلا بالكفاح المسلح، ذكرى احتلال فلسطين (15 أيار)، معنى الاستقلال الحقيقي في الأردن، ذكرى تحرير جنوب لبنان، ذكرى حرب حزيران 67 العدوان والمقاومة، ذكرى توقيع الميثاق الوطني الفلسطيني، الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، ذكرى معركة حطين، انتفاضة شعبنا ضد الاحتلال في فلسطين، خمسة اعتصامات دعماً للمقاومة وغزة زائد اعتصام استثنائي بعد صلاة التراويح أمام جامع الكالوتي، اعتصامان تحت عنوان دعم المقاومة المسلحة في فلسطين، مقاطعة المنتجات الصهيونية، اعتصامان ضد صفقة الغاز مع العدو الصهيوني، ضد استدخال التطبيع للمناهج التعليمية الأردنية، ذكرى الانتفاضة الثانية، الأقصى برقبة كل مطبع، ضد التقسيم الأول والجديد لفلسطين والأمة، تضامناً مع الأسير أحمد السعدات، في الذكرى العشرين لتوقيع معاهدة وادي عربة، ذكرى وعد بلفور، تأكيداً على عروبة القدس، احتفاءً بعملية القدس البطولية، ضد قرار تقسيم فلسطين 181، نعم لإعلان بطلان معاهدة وادي عربة، أحياء ذكرى الانتفاضة الأولى، 3 اعتصامات تحت عنوان غاز العدو احتلال، مستمرون في كل الأحوال الجوية والسياسية (اعتصام العاصفة الثلجية)، بوصلتنا القدس لا باريس (بعد الهجوم الإرهابي على مقر تشارلي إبدو)، احتفاءً بشهداء المقاومة اللبنانية في الجولان، في ذكرى وفاة جورج حبش وبهجت أبو غربية، لا لإعادة السفير الأردني لتل الربيع العربية المحتلة، إنها حربنا… ضد “إسرائيل”، الصهيونية والتكفير وجهان لعملة واحدة، لأسرانا في سجون الاحتلال، لا لناقل البحرين التطبيعي، اعتصامان ضد المشاركة في انتخابات الكنيست تصويتاً أو ترشحاً…

 

– من نشاط اللجنة الإعلامية:

 

– تشرف على تحديث موقع الجمعية على الإنترنت وتغذيته بالمواد المتعلقة بمناهضة الصهيونية ونشاطاتها دورياً بالتعاون مع عدد من أصدقاء الجمعية.   ويلعب موقع الجمعية على الإنترنت، وتلعب صفحتها على الفيسبوك، دوراً فعالاً في كشف التطبيع وفي تسليط الضوء على الجهود المقاومة للتطبيع، ومن ذلك مثلاً  كشف وثيقة خاصة حصلت عليها الجمعية يوم 11/12/2014 عن نشاط تطبيعي للمدارس في منطقة الغور، وقد تم نشر ورقة بعنوان “بدائل الطاقة ضمن الأردن” يوم 15/12/2014 للمهندس أيمن الرمحي على خلفية صفقة الغاز مع العدو الصهيوني.

 

– يضاف إلى ذلك عدد كبير من المقالات والمقابلات مع وسائل الإعلام التي تتناول التطبيع ومقاومته، مثل تصريح د. إبراهيم علوش حول مشروع ناقل البحرين التطبيعي في جريدة السفير اللبنانية في 27/2/2015.

 

– إنتاج فيلم قصير بعنوان “في التطبيع ومقاومته” في شهر أيلول 2014 من إخراج نور شبيطة.

 

– صفحة الجمعية على الفيسبوك بلغ عدد أعضائها أكثر من 5200 عضو حتى الآن، وهي تنشر أخبار الجمعية وبياناتها والمواد المناهضة للتطبيع كما أنها تتابع النشاطات التطبيعية ومن ذلك مثلاً لا حصراً استنكار مشاركة سبّاح صهيوني في مسابقة في قطر، ودخول عدد من الحاخامات اليهود لغور الأردن للزراعة، وإصدار ملصق انترنتي ضد التطبيع الذي يمارسه بنك القاهرة عمان.

 

– تقوم اللجنة الإعلامية بتوزيع أعداد كبيرة من الإيميلات، خاصة للإعلاميين والكتاب، لتغطية نشاطات الجمعية ولجانها وبياناتها.

 

– عرض أفلام:

 

ابتداءً من 20/10/2013 أسست اللجنة الإعلامية في الجمعية نادي “كابوس” للسينما في الجمعية الذي قام بعرض سلسلة من الأفلام السياسية الصديقة والمعادية بهدف بناء وعي نقدي سينمائي للشباب، وقد تم عرض عدد من الأفلام ومناقشتها خلال عام 2013، أما الأفلام التي عرضت عام 2014 فكانت:

 

– فيلم “تشي غيفارا”/ الجزء الثاني في 19/4/2014.

– فيلم “مطاردة السعادة” الذي يروج للحلم الأمريكي في 17/5/2014.

– فيلم “المنطقة الخضراء” عن حرب العراق في 7/6/2014.

– فيلم “خزانة الألم” عن حرب العراق يوم 21/6/2014.

– فيلم “عمر” للمخرج هاني أبو أسعد يوم 27/9/2014

– فيلم “أمريكا” للمخرجة شيرين دعيبس يوم 25/10/2014.

 

كان يتلو العرض نقاشٌ تشاركي من قبل الجمهور، كما كان يتم نشر ملخص عن النقاش على الفيسبوك.

 

 

للمشاركة على فيسبوك:

https://www.facebook.com/nozion

 

 

 

 

 

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *